غارينشا: الدريبل أو الترقيص كفنّ قائم بذاته

لا مُتعة في كرة القدم توازي متعة "الترقيص" أو الـ"دريبل"، حين يُطيح اللاعب بخصومه نتيجة التمويه والخداع والسرعة وحسن السيطرة على الكرة وتسييرها في اتجاهات مفاجئة لا تشبه مرّة سابقاتها.

ولا مرقِّص للكرة أو "مدربلاً" في التاريخ يوازي غارينشا. حتى رونالدينيو، وهو اللاعب الأكثر كمالاً وقوّة ورشاقة من غارينشا، لم يُشبهه في تلك الغريزة أو في ذلك التعبير الخام، كما الفنّ، عن كرة القدم بوصفها تسلسل "دريبلات" ومرحاً واحتفالاً وطرباً حتى النشوة، حتى الهدف.


يراقص غارينشا الكرة ويرقّص خصومه ويخرجهم عن اطوارهم. يطوّر فناً ابتدعه اجداده حين سُمح للسود بلعب كرة القدم لأول مرّة في البرازيل، ولكنهم حاذروا الالتحام بالبيض، لسائدِ ممنوعٍ، ولتجنّب الطرد أو المعاقبة بخطأ حتى وَلو لم يرتكبوهاخترعوا الدريبل أو الترقيص الذي يتيح لهم التحايل والتلاعب بخصومهم لتخطّيهم وعبور خطوطهم، تماماً كما اخترعوا قبله الكابويرا، كرقص يشبه القتال من دون ملامسة واحتكاك، وتماماً كما اخترعوا قبل ذلك وبعده الحياة والموسيقى وكلّ ما يتيح لهم الاستمرار.

يرقُص غارينشا، تخاله يخرج من نفسه ثم يعود. يلعب وكأنه يرى الملعب من زاوية أخرى ويقيس المسافات على طريقته. يلعب وكأنه يسمع موسيقى لا تُعزف لغيره، يتيامن على وقعها ويتياسر. ثم يتوقف ويموّه، ثم ينطلق من جديد، كطائر يُعيد اكتشاف الحرية مع كل انطلاق. يعدو بسرعة وترافقه الكرة وكأنها جزء من جسده، أو كأنها ظلّه. 

يسدّد غارينشا ويهدّف ويحتفل، ثم يعود ليرقص وينطلق ويطير ويدربل ويهدّف من جديد... 

غارينشا في فواصل ترقيص من مباريات وحقبات مختلفة
 ز.م

Commentaires