غارينشا: الدريبل أو الترقيص كفنّ قائم بذاته
لا مُتعة في كرة القدم توازي متعة
"الترقيص" أو الـ"دريبل"، حين يُطيح اللاعب بخصومه نتيجة
التمويه والخداع والسرعة وحسن السيطرة على الكرة وتسييرها في اتجاهات مفاجئة لا
تشبه مرّة سابقاتها.
ولا مرقِّص للكرة أو "مدربلاً"
في التاريخ يوازي غارينشا. حتى رونالدينيو، وهو اللاعب الأكثر كمالاً وقوّة ورشاقة
من غارينشا، لم يُشبهه في تلك الغريزة أو في ذلك التعبير الخام، كما الفنّ، عن كرة
القدم بوصفها تسلسل "دريبلات" ومرحاً واحتفالاً وطرباً حتى النشوة، حتى
الهدف.
يرقُص غارينشا، تخاله يخرج من نفسه ثم
يعود. يلعب وكأنه يرى الملعب من زاوية أخرى ويقيس المسافات على طريقته. يلعب وكأنه
يسمع موسيقى لا تُعزف لغيره، يتيامن على وقعها ويتياسر. ثم يتوقف ويموّه، ثم ينطلق
من جديد، كطائر يُعيد اكتشاف الحرية مع كل انطلاق. يعدو بسرعة وترافقه الكرة
وكأنها جزء من جسده، أو كأنها ظلّه.
يسدّد غارينشا ويهدّف ويحتفل، ثم يعود
ليرقص وينطلق ويطير ويدربل ويهدّف من جديد...
Commentaires
Enregistrer un commentaire